الأربعاء، 8 يناير 2014

على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 7 )



ما الذي يمكن البوح به، في أتون الحصار والتشريد وانتهاكات الاحتلال بحق الإنسان والمكان.. كل يوم يمر علينا، نقترب أكثر من معاناة الفلسطيني على أرضه وفي وطنه، نسمع حكايات كثيرة.. ونرى بكائيات تتجسد صورتها في كل مكان.
وما الذي يقال في هكذا سفر؟!.

الطريق الذي تآلفنا معه.. الجندي الإسرائيلي.. والمستعمرات.. واضطهاد المستعمرين.. والمدن الجميلة، وحكايات الصمود والارادة التي ترافقنا كلما انتقلنا من مدينة إلى أخرى، نشاهد معالمها في هذا الطريق، أو على ذاك السفح، أو قريبا من القرى والمزارع، وحتى على الحواجز التي وضعها الاحتلال، لكسر إرادة الانسان الفلسطيني، وإذلاله على أرضه وفي وطنه، ولكن كل ذلك يرتد خائبا، فهذا الشعب، عصي على الانكسار، يصعب هزيمته، ووأد صموده..

في الطريق إلى نابلس، سمعنا حكاية ثائر حماد القناص الشاب، الذي صدم الاحتلال ومجتمعه ومخابراته بعملية "وادي الحرامية" على الطريق بين رام الله ونابلس في 3 مارس 2002م، بعدما تمكن من قتل 11 جنديا ومستوطنا وجرح 9 آخرين بـ24 رصاصة أطلقها من بندقية قديمة من أسلحة الحرب العالمية الثانية.

وشكلت العملية إحدى الضربات القاسية جدًا التي وجهت للجيش الإسرائيلي خلال الانتفاضة الثانية، وبدون أدنى شك أكثرها إهانة، وسارعت الأوساط العليا ومن خلال التحقيق الذي أجري بعد الحادث إلى إلقاء المسئولية على القادة والجنود الميدانيين الأموات منهم والأحياء على حد سواء.

ولم يتوصل الاحتلال لحل لغز العملية إلا بعد أكثر من عامين ونصف العام، استمر خلالها في البحث عن منفذها، وفي الليلة التي اعتقل فيها ثائر، توجه ضباط كبار من قوات الاحتلال لمنزل ثائر لأجل اعتقاله، ومن ثم قاموا بوضعه في غرفة الضيوف، وقام الضابط الصهيوني الذي اعتقله بأداء التحية العسكرية له، ومن ثم قام باعتقاله.

وقد أصدرت محاكم الاحتلال بعد 30 جلسة حكمها على البطل ثائر حماد بالسجن المؤبد 11 مرة إضافة إلى السجن لعشرين عامًا.

في منتصف الطريق تقريبا، أشار محمد شطيح إلى الوادي الذي شهد تنفيذ العملية، وإلى المكان الذي تمركز فيه ثائر حماد، والذي يكشف كل المواقع داخل الموقع العسكري المستهدف، وحسب الفحص الميداني في التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي تبين أن هذه النقطة هي الوحيدة التي لا يمكن أن يشاهد فيها.

كنت أكتب قصة ثائر حماد، وأنا أمتليء بالفخر من بطولة شاب في عقده الثاني، هز أركان الجيش الذي لا يقهر، أكتب وأطرح مع الرفاق السؤال تلو الآخر، عن عملية وادي الحرامية، وتفاصيلها، ومجرياتها، وأسأل كثيرا عن ثائر، الذي أخذ من اسمه نصيبا، فكان بالفعل ثائرا من أجل الوطن وكرامته، حين قال لي محمد شطيح: أدخل على موقع البحث جوجل، وأكتب اسم ثائر حامد، وستأتيك المقالات والأخبار عنه بلا حصر!!.

يا صديقي!... أرضنا ليست بعاقر

كل أرض، ولها ميلادها

كل فجر، وله موعد ثائر!.

***

أتأمل نابلس من ربوة مرتفعة تطل على وجه المدينة، أقلب بصري بين أرضها وسمائها وجبالها، أعانق الشمس وهي تلملم آخر خيوطها، وتستعد للرحيل، الطرقات تمتليء بالأضواء المتحركة، البيوت تضيء كأنها كوكب دري، الروح تحلق عاليا، تنتشي بلحظات الغروب، والعين تراقب ما تبقى من صورة الشمس المرتسمة في السماء.

نابلس هذه المدينة الجميلة، التي تحتضن أبهى صور للغروب، لا يمكن أن تصرف نظرك عنها، حينما تودعها الشمس، وتسافر خلف الجبال، تظل متعلقا بها، حتى الرمق الأخير، تحاور الجمال فيها، فتكتشف أنك تحاور روحك التي توحدت مع المكان، وصارت جزءا منه.

وصلناها ظهيرة يوم الخميس.. فهدأت أنفسنا بعد طول السفر والتنقل بين الحواجز والطرق الملتوية، وبعد حديث عن بطولة ثائر حامد، وارتاح الفؤاد إلى مسكنها، ورأيت في تلك اللحظة فرحة غامرة، تملأ قلب أبو يزن هشام واصف، وسمعته بعدئذ يقول بسعادة غامرة، إنها مسقط رأسي، وهي بلد أهلي وهنا الكثير من أقاربي.. سأرتاح معهم الليلة، وسأعود إلى رام الله صباح السبت.
كان برنامجنا القادم يشير إلى أننا سنكون على موعد مع مدينة القدس، والصلاة في المسجد الأقصى، مسرى الأنبياء ومهد الرسالات، ومما يؤسف له أن سلطات الاحتلال تحظر دخول الكثير من الفلسطينيين إلى مدينتهم المقدسة، وترفض إعطاءهم أذن الدخول.. وكان هشام واحدا من الذين لم يروا القدس لأكثر من أربعين عاما..

ولأنه ابن نابلس.. الشام الصغيرة، فقد راح أبو يزن يحكي لنا عنها الكثير، عن تاريخها وحضارتها التي تعود إلى حوالي ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، أخبرنا عن موقعها المتوسط بين دول العالم القديم، وتأثرها بحضارات المصريين والبابليين والآشوريين والفرس والروم والبيزنطيين.

نابلس قاهرة الغزاة، انطلقت من حاراتها العتيقة ومن بيوتها القديمة المقاومة المجيدة وخطت بدماء شهدائها الأبرار أروع صور التضحية والشهادة، تكفكف الآن جراحها، وتعود سيرورتها في الحياة بهمة ونشاط.

أخبرنا أبو يزن أن نابلس تعتبر العاصمة الاقتصادية لفلسطين، هنا يمكن للمرء أن يجد البضاعة التي يبحث عنها، بأسعار جيدة، لكن المؤسف أن حال هذه الأسواق، كما أسواق الأراضي الفلسطينية المحتلة جميعها، تعتمد في جلب بضاعتها على الموانئ الاسرائيلية، ويتم ادخال البضاعة إليها عبر الحواجز التي تقيمها سلطات الاحتلال، والتي تقوم من جهة أخرى بإغراق السوق الفلسطيني بالبضائع الإسرائيلية وتضع المنتجات الفلسطينية في منافسة غير متكافئة مع منتجات الكيان الغاصب.

ومع حملات المقاطعة، ورفض المنتج الاسرائيلي وخاصة البضائع الواردة من المستعمرات الاسرائيلية، فإن خطط إسرائيل لضرب المنتجات الفلسطينية، ترتد في كثير من الأحيان خاسرة.

في محل لبيع المواد الغذائية، وجدت البائع يضع ركنا خاصا للمنتجات الاسرائيلية، ويشير إليها بالاسم، لتعريف زبائنه بها، وترك الخيار لهم لشرائها أو مقاطعتها، وبالنسبة لي لم أعر هذا الركن أي اهتمام، بل انتقلت إلى الأرفف الأخرى، التي تحمل بضائع أكثرها من أوروبا وأميركا، ووجدت أغلبها يحمل باللغة العبرية، كونها موجهة في الأساس إلى السوق الاسرائيلي، ومنه تنتقل البضائع إلى السوق الفلسطيني.

سجِّل
أنا عربي

سلبتَ كرومَ أجدادي

وأرضاً كنتُ أفلحُها

أنا وجميعُ أولادي

ولم تتركْ لنا.. ولكلِّ أحفادي

سوى هذي الصخور..

فهل ستأخذُها

حكومتكمْ.. كما قيلا؟.

***

وحده مشهد الغروب في نابلس، يعيدني للصورة كلما حاولت نبش ذاكرتي في هذه المدينة، أنظر إلى نابلس، وأستعيد حكايات زاخرة بالجمال النابلسي المتجسد في كل زاوية وكل ركن فيها، كانت منارة المسجد الصاعدة قريبا من الربوة التي وقفنا عليها، تجمل المشهد الماثل أمامنا للغروب، من هذه البقعة التي وقفنا عليها، ونحن نرسل بصرنا شرقا حتى جبل عيبال وغربا حتى جبل جرزيم، نطل على أجمل منظر يمكن مشاهدته في فلسطين كلها، "من دان إلى بير سبع"، كانت نابلس تختال كعروس بألوانها البديعة، وتتباهى بسهولها وجبالها.. بأشجارها ومعمارها.. وبكل شيء فيها.. حتى بالشمس التي تبدو أجمل في سماء نابلس.

كان الأصدقاء الذين شاركوني لحظة الغروب، يوثقون المشهد بعدساتهم، وينتقلون بين صورة وأخرى، كان الوضاح المعولي يصور المشهد تلفزيونيا بصوته، وهو يتحدث عن المدينة وجمالها.. قبل أن يعطيني الكاميرا، لاستكمال التصوير، وكان حمود الطوقي يتداخل معه في الصوت، ليضيف وصفا عن المدينة وعراقتها..

وكذلك فعل عاصم الشيدي، وفعلت عزيزة راشد، ووقفت بعدئذ أنا أضبط عدسة هاتفي على أقرب صورة يمكن التقاطها، كنت أغبط عاصم والوضاح الذين أمتلكوا عدسات تجوب مكامن الجمال، ويلتقطون الصورة تلو الأخرى بامكانيات كبيرة في عدساتهم، وكنت أقف معهم وأطلب صورة لي في هذه الجهة، أو الجهة الأخرى.

كانت معالم نابلس تتداخل كأنها مفردة واحدة، ضمن لوحة تشكيلية، تتمازج فيها ألوان الطيف، فعلى القريب منا يمتد شارع رفيديا ليلتقي بشارع عمر بن الخطاب، الذي يصل حتى مركز المدينة، والبلدة القديمة حيث المباني، التي يزيد عمرها عن أربعة آلاف سنة، وفيها الحارات، والمباني المشيدة على النمط المعماري الحضري التقليدي، والاحواش، والأزقة، والممرات الضيقة، وسبل الماء، والزوايا، وخلفهما يمتليء شارع فيصل بالمحلات والمراكز التجارية الحديثة.

ودون أن أنسى كفاح المدينة، وضروب بطولاتها والبسالة التي أبداها أهلها، مع كل غزو واحتلال يطولها، منذ الاحتلال الصليبي للمدينة، وتسميتها بـ"بوليس"، وحتى الحملة الفرنسية على عكا عام 1899م، ومجزرتهم الرهيبة في يافا، حينها كانت نابلس تسجل حضورها في المقاومة، وكان جبل عيبال مقبرة للفرنجة الذين تم إضرام النار فيهم بعد إستدراجهم إليه.

جبل النار

يا صوت الزيتون الأخضر

يا صوت "زيادين" الهدّار

يا ظلّ السيف على عنق الخائن

لبيك أضأت لك البيرق

وأنا في الدرب.

كنا في عالمنا الجمالي نراقب المدينة من عليائها، بعيدا عن باقي الرفاق الذين راحوا يتجولون داخل مستشفى النجاح، ويتعرفون على خططه وإنجازاته، سيما في مجال رعاية مرضى الفشل الكلوي، وتقديم العناية الطبية لهم، وكان ختام جولتهم، جلسة في إحدى القاعات في ضيافة إدارة المستشفى..

ولأننا في نابلس.. فقد عرفنا في هذه المدينة المذاق الحقيقي للكنافة، التي تعتبر من أشهر الحلويات الشرقية في بلاد الشام، وترتبط بمدينة نابلس، ولا تذكر دونها، كانت أطباق الكنافة النابلسية التي توزعت علينا، مع القهوة أو الشاي، من ألذ ما أكلت من الحلويات في هذه البلاد..

والمصادفة الجميلة، أن الكنافة النابلسية ذاتها، كانت حاضرة في زيارتنا إلى مشروع بناء مدرسة مسقط، في مدينة أريحا، حيث حرص مقاول المشروع على تقديمها لنا كضيافة كريمة منه، وأخبرنا حينها أنه تعاقد مع ذات الشخص الذي جلبها لنا في مستشفى النجاح، وهي صناعة منزلية، بطعم ألذ وأجمل من الموجودة في الأسواق.

ورغم ارتفاع السكر فيها، إلا أن طعمها اللذيذ، جعلنا نعيد الكرة ثانية، وأخذ طبق آخر منها، استمتعنا بطعمه أنا والرفاق.

وليست الكنافة وحدها من يرتبط بنابلس، فالمدينة تشتهر كذلك بصناعة الصابون التقليدية، بالإضافة إلى بعض المنتجات الزراعية مثل الزعتر النابلسي والجبن النابلسي.

كان الليل قد أسدل ستاره على نابلس، وكان أمامنا برنامج آخر حرصنا على وجوده ضمن جولتنا في المدينة، وهو زيارة جبل جرزيم هناك.. هذه الرغبة نبعت أول مرة، قبل مقدمنا إلى فلسطين في لقائنا مع السفير الفلسطيني في مسقط، الذي أخبرنا عن جبل جرزيم وعن الطائفة السامرية التي تقيم فيه والتي تناهض الصهيونية وتعتبر إقامة إسرائيل كفرا، وحفزنا لزيارة المكان.. فكان لنا ذلك.

أُفكِّر، من دون جدوى:

بماذا يُفَكِّر مَنْ هُوَ مثلي،

هُنَاكَ على قمَّة التلّ، منذ ثلاثةِ آلافِ عامٍ،

وفي هذه اللحظة العابرةْ؟

***

على ارتفاع يقارب الألف متر عن مستوى سطح البحر، كانت الحافلة تقودنا إلى جبل جرزيم برفقة محافظ نابلس جبرين البكري، وكان الليل قد بسط عباءته، وغطى الكثير من معالم المدينة، وكانت الدور السكنية والمباني المتوزعة على هضاب ومرتفعات المدينة، تتلألأ بأنوارها، كلوحة تكتظ بالتفاصيل الجميلة.

كانت صورة ضبابية الملامح ترتسم عن أتباع الطائفة السامرية، واستخدامهم للسحر الأسود، وتسخير الجن في مآربهم، تسبقنا إلى وجهتنا، كانت الأساطير والحكايات عنهم تختلط بين الواقع والمتخيل، وبين الحقيقة واللاواقع، ولذلك كنا في الطريق صعودا إلى الجبل نحوقل ونقرأ المعوذات وآية الكرسي، كي لا يصيبنا ضررهم، ولا يمسنا سحرهم.

حين توقفت الحافلة، نزلنا ببعض الخوف والتوجس، وأعيننا تمشط المكان، حيث ثمة أطفال صغار يجلسون أمام إحدى البقالات، غير عابئين بالمدرعة الإسرائيلية التي دخلت المكان، وجنودها مدججين بالسلاح.

في الدار التي حملت اسم الكاهن الأكبر واصف توفيق ابن الكاهن الأكبر توفيق خضر، استقبلنا الكاهن حسني واصف السامري، الذي أشار إلى تقديم بعض الحلويات لنا، رأيت توجس الكثير من الرفاق من الأكل أو شرب أي شيء يقدم هنا.

كان حديث الكاهن حسني السامري، طويلا عن طائفته، وعن ولائهم للدولة الفلسطينية، وحدثنا عن مساعدة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي تعامل مع الطائفة السامرية باعتبارها جزءا أصيلا من الشعب الفلسطيني، ودعمهم في إقامة المتحف السامري الموجود في جبل جرزيم، وتخصيص مقعد لهم في المجلس التشريعي الأول ومثل الطائفة فيه، آنذاك، الكاهن سلوم، معربا عن حزنه من إلغاء المقعد السامري في المجلس التشريعي الثاني.

كان الحديث مع الكاهن حسني السامري يمتد بنا، حينما أشار مرافقنا محافظ نابلس جبرين البكري، بالمغادرة، حتى لا نتأخر على المعابر الإسرائيلية التي تتوزع بشكل عشوائي في الطرقات المؤدية إلى الضفة الغربية ورام الله.

في الشارع الخارج من جبل جرزيم، إلى مدينة نابلس، تأملت الجبل الذي بدأ يختفي شيئا فشيئا.. وأنا أسترجع التساؤلات الحائرة التي انبثقت من لقاء الكاهن حسني السامري، وما قيل لنا عنهم قبل لقائنا بهم، دون أن أستبعد الدور الصهيوني في تشويه صورة ومعتقدات هذه الطائفة، كدأبهم في تزوير التاريخ، بما يتفق مع أهوائهم.

و"يرحلون" من البيوت الى الشوارع،

راسمين إشارة النصر الجريحة، قائلين

لمن يراهُمْ:

"لم نَزَلْ نحيا، فلا تتذكّرونا"!.

للحكاية بقية
أقرأ :









الأربعاء، 1 يناير 2014

على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 6 )





ينظرني الحرم الإبراهيمي..
تسكنني الرهبة من القرب منه..
وتغشاني السكينة، وأنا أصعد السلم الواصل إليه، أمرر كفي على جداره، تتدحرج اصابعي في حجارة بنيانه المرصوص.. أتوقف برهة، أنظر إلى الخلف، أرى الرفاق يصعدون الدرج والبهجة تملؤهم، وخلفهم أرى جنود الاحتلال وهم يمارسون عملهم المعتاد على بوابته.. تفتيش واستجواب، ورفض دخول هذا والسماح لذاك..
تنفتح أمامي بوابة الحرم الإبراهيمي الشريف، أدخل الصرح، أشتم أنفاسه، وأمتليء بعبقه، وأبدأ التجوال في أروقته، والسكينة تغشاني، أنا الذي رأيت القلب يسجد في محرابه، وسمعت ابتهالات الروح، ومناجاتها تحت منبره، وسكنت جوارحي، وابتلت عيناي بالدموع، وجبهتي تلامس أرض المصلى..
أتشبث بسجادة الصلاة، أسمع مناجاتي، وودت لو ساحت دموعي أكثر، وأنا أرفع الأكف بالدعاء، ثم أقربها من وجهي، وأغطي عيني، ثم أنكس الرأس، وابحث عن الكلمات التي أتقرب بها، فأجدها تهرب مني، كشريدة فلت زمامها، أحاول أن أنطق بالتسبيح والاستغفار، أجد بصري يتقلب في المصلى، ويرتد إلي، ثم يعود إلى زاوية أخرى، وهكذا..
أنسى الرفاق الذين حولي.. أنسى الجندي الاسرائيلي الذي يرابط قرب بوابة الحرم، وأنسى بوابات حراسته، وبندقيته، وفورة غضبه، وأنسى.. أنسى كأني لم أكن شيئا مذكورا..
***
تاريخ المسجد الإبراهيمي، يشير إلى أنه يعتبر رابع أهم مسجد إسلامي بعد الحرم المكي الشريف والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، ويضم أضرحة الأنبياء، إبراهيم واسحاق ويعقوب عليهم السلام وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وإيليا على التوالي عليهن السلام مدفونات فى مغارة (المكفيلا) التي يقوم عليها الحرم الشريف.
وتذكر بعض الروايات أن آدم ونوح ويوسف وسام مدفونون أيضا فى نفس المغارة، وقد بني المسجد على أساس مغارة تعود إلى قدم التاريخ، فقد بنى سيدنا سليمان عليه السلام سورا مستطيلا دون أن يجعل له بابا بقصد حفظ قبور الأنبياء، وبنى الرومان على هذه المغارة كنيسة، هدمت على يد الفرس بعد أقل من 100 عام.
في العصر الأموي تم بناء سقف وقباب للمسجد، وفي العصر العباسي تم فتح باب من الجهة الشرقية، أما الفاطميون ففرشوه بالسجاد، وفي فترة الحملات الصليبية، تحول الحرم إلى كنيسة ثانية عام 1172م، ولكنها عادت إلى جامع ـ بعد دخول صلاح الدين الأيوبي ـ بعد معركة حطين.
وللحرم الإبراهيمي حاليا ثلاثة مداخل الأول يقع في الجنوب الشرقي للمسجد وهو الباب الرئيسي، يسلك داخله طريقا فيه درج ثم ينعطف إلى اليسار مارا تحت قنطرة ثم يصعد سبع درجات، وكان له درج طويل يبتدئ من الركن الجنوبي الغربي للحصن بدرجات هي عبارة عن انصاف دوائر إلا أن هذا الدرج والباب الرئيسي نسفهما اليهود في 11 أكتوبر 1968م. والثاني يقع في الشمال الغربي، والثالث يقع قرب الميضأة الغربية قبل بداية درج الباب الثاني، وقد انشئ له حديثا سلم بارز متعرج للوصول إلى المدرسة المنسوبة للسلطان حسن وتم تحويل أحد شبابيكها إلى باب، وهذا يتنافى وروعة وضخامة البناء ولا يتناسب مع طراز المبنى من ناحية الفن المعماري الإسلامي، إلا أن هذا المدخل له أهميته خاصة عند ازدحام المصلين بعد الصلاة أيام الجمع، وتستخدمه النساء ايام الجمع أيضا.
وللمسجد مئذنتان قائمتان على السور الأولى من جهة الجنوب الشرقي، والثانية من جهة الشمال الغربي وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق السطح.
***
أسجد ثانية.. تغرورق عيوني بالدمع، يرتد لي الزمان الذي
أبكاني في تلك اللحظة، أجدني بعيدا عن الرفاق الذين دخلوا معي المسجد، وأنسلخ من ذاتي، وأجدني مع جموع المصلين، نقف صفوفا متراصين كالبنيان، ذات فجر جمعة رمضان، أركع مع الراكعين، وأسجد معهم، أسمع صوت تسبيحهم وتحميدهم، جباهنا تعانق السجاد، وصوت الإمام يرتج في المصلى، الله أكبر، فتدوي في المكان، تزلزل القلوب وتقشعر لها الأبدان، ثم الله أكبر ثانية، وتعود جباهنا لتقبيل وجه الأرض، وكأنها لم تلتق منذ أمد بعيد..
أشعر بالدماء التي تنفر من أجساد المصلين، وهم سجود لله، وأرى أرواحهم وهي تحلق إلى باريها، وتلوذ برحمته، يضج المكان بالبكاء، على الركع السجود، ويبكي المحراب، والمنبر، وتبكي مقامات الأنبياء، وتضج المغارة الشريفة بالدمع.. وصوت الرصاص يخترق الأجساد، ثم أسمع الأمام يكبر.. فأكبر معه.
خمسون مصليا صعدت أرواحهم في لحظة غدر، قام بها مجرم حمل في صدره كل ظلام الحقد التوراتي، دخل على المصلين فجر يوم الجمعة 2 فبراير 1994م، فأفرغ فيهم رصاصات حقده وغدره.. قبل أن يرتد له الكيد ويسقط صريعا..
خمسون مصليا قضوا نحبهم، لم يكن لهم أي جرم، سوى أن قالوا ربنا الله، ودخلوا المسجد آمنين، لكن الاحتلال شيمته الخداع والغدر، فقد فتح الأبواب ليدخل من امتلأ قلبه بالحقد على الإسلام والمسلمين، فكانت المجزرة التي بكت لها السماء والأرض.
أعود للرفاق.. أجدهم في صلاتهم يتبتلون..
ربما كانوا مثلي في ذات الزمان الذي كنت أنا فيه..
مثلي هم يبكون، أرواح الشهداء التي صعدت من هذا المكان، ذات غدر.. دون أن يكون لهم رد الأمر..
أشعر أن الجندي الاسرائيلي الواقف في حراسة الحرم الإبراهيمي، والحراسة هنا ليست للحرم، وليست لنا، بل للمستعمرين واليهود الذين يدخلون المسجد، كما شاؤوا بعدما استباحوا حرماته، هؤلاء الذين يقدسون قبر مجرم قاتل، أكثر مما يقدسون قبور أنبيائهم، ويؤدون لضريحه التحية العسكرية.
تقول باقي الحكاية، إن المجرم غولدشتاين لم يرتكب وحده مجزرة الحرم الإبراهيمي، بل شاركه فيها جنود العصابات الصهيونية الذين أغلقوا باب المسجد حتى لا يتمكن المصلون من مغادرته ومنعوا كذلك سيارات الإسعاف  الإقتراب من المنطقة، وحين حاول المواطنون نجدة المصلين قابلهم جنود يهود بإطلاق الرصاص الكثيف مما اوقع على الفور (29 شهيداً) وعشرات الجرحى.
يا أيها المتفرَّجون ! تناثروا في الصمت
وابتعدوا قليلاً عنه كي تجدوهُ فيكم
حنطةً ويدين عاريتين
وابتعدوا قليلاً عنه كي يتلو وصيَّتَهُ
على الموتى إذا ماتوا
وكي يرمي ملامحَهُ
على الأحياء إن عاشوا ..!.
***
بعد الصلاة يتناثر الرفاق حول معالم المسجد وقبابه..
يقرأون عن التاريخ المدسوس خلف كل معلم، وناصية... يستمعون إلى شرح عن المنبر الفاطمي، وعن مقام إبراهيم الخليل الذي استحوذ الإسرائيليون عليه من الجانب الأيمن ، وأبقوا شرفتين للمسلمين ليروا المقام ويقرأوا الفاتحة عنده، وعن القباب المبنية على الأضرحة، وعن الغار الشريف الذي يحوي بداخله قبور الكثير من أنبياء الله..
يخبرنا مرافقنا عن صلاح الدين الأيوبي، الذي أعاد للمسجد مكانته، بعدما تحول إلى كنيسة، وعن نقله للمنبر الفاطمي إلى مكانه الحالي، وعن تماثل هذا المنبر مع منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى، كنا نصعد الواحد تلو الآخر درجات المنبر، ونقف بشموخ وكبرياء، رغم انكسار الذات، ووهن الجسم من هول الأحداث المحيطة حولنا..
لا يمكن أن تمتليء بالعزة، وأنت تشاهد جنود الاحتلال يدنسون المسجد، ويعيثون فيه الفساد.. ولا يمكن يسكن قلبك، وأنت ترى استباحة المجندات الإسرائيليات لحرمات المسجد، ومصلياته الطاهرة، وهن يدسن بأقدامهن على سجادة الصلاة، ويتقاسمن الرذيلة في محرابه، وبين مقامات الأنبياء الكرام..
نكسنا رؤوسنا منذ اللحظة التي وقفنا فيها على البوابات الحديدية، نرتجي الدخول من الجندي الإسرائيلي، ونمتثل للأوامر التي يحكمنا بها..
راح الحرم الإبراهيمي الشريف..
وانتهكت حرماته...
ودنست المقدسات..
نخرج من الحرم الإبراهيمي كما دخلناه أول مرة.. كان الجنود يبدلون في تلك اللحظة مناوبة حراستهم، وكنا نعيد تمثيل مشهد الدخول عبر البوابات الحديدية، بعدما طلب منا محمد عطية المصور الذي رافقنا في هذه الزيارة، تصويرنا على انفراد.. وتوثيق هذه اللحظة الفاصلة.
نخرج من ساحة المسجد، ونعبر إلى سوق الحرم، نتجمع عند بائع التذكارات الفضية، يغرينا بالشراء، ويبسط أمامنا معروضاته من الهدايا التذكارية التي ترسم صورة الحرم الإبراهيمي، ومعالم الخليل والبلدة القديمة، نشتري بعض التذكارات.
أحد الباعة يكرمنا بعصير الرمان، دون أن نطلب منه ذلك،
يقول لنا إنها ضيافة مقدمنا إلى الخليل، والصلاة في الحرم الإبراهيمي، نحاول أن نقدم له بعض المال، فيرفض، لكننا نلح عليه، فيأخذ اليسير، وهو يشكر لنا مقدمنا عليهم، وزيارتنا لهم..
فوق السوق مباشرة، كانت تسكن مستعمرة "أفراهام أفينو"، وهي من المستعمرات الكبيرة في مدينة الخليل، بنيت حول موقع الحي اليهودي القديم وحول الكنيس الأساسى بالخليل، فى بداية الثمانينيات من القرن الماضي، كانت الشباك السلكية الممتدة على طول الطريق الواصل بين السوق، تثير استغرابنا، لولا أن أخبرنا أحد الباعة هناك، أنهم وضعوها بعدما ضاقوا ذرعا بمضايقات المستعمرين اليهود، الذين يقومون برمي قاذوراتهم على رؤوس الفلسطينيين ومحلاتهم.. وقد تم وضع هذه الشباك لمنع وصولها إليهم.
وفي استفزاز آخر، لا يتوانى المستعمرون وبمساندة من جنود الاحتلال في إغلاق طرقات السوق، ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها، بل وصل بهم إلى مصادرة الكثير من المحلات والمتاجر بحجة حفظ "الأمن العام"..
حدثنا الباعة ومن التقينا بهم في السوق عن حياتهم المأساوية التي يعيشونها يوميا، فمحلات سوق الإسكافة مغلقة بالكامل، نتيجة عدم وجود متسوقين لضعف الحالة الاقتصادية لسكان البلدة القديمة وقلة الزائرين الأجانب والسياح بسبب الخوف من الوضع الأمني في البلدة، بجانب انتهاكات المستعمرين لمحلاتهم بصورة يومية، وحظر التجول المتواصل الذى يفرضه جنود الاحتلال.
يحكي باعة سوق الحرم، وأهالي الخليل من سكان البلدة
القديمة، ومن الذين يرتادون الحرم الإبراهيمي للصلاة، أو الذين يقطنون قريبا من المستعمرات اليهودية، عن حكايا كثيرة من الاستفزاز والمضايقة، والإعتداء على الحريات ومصادرة الممتلكات، دون أن يحرك الضمير من حولهم ساكنا..
وليس أصعب علينا من أن يحدثنا فتى لم يبلغ الرابعة عشرة عن حكايته مع السجن، وعودته المتكررة إليه، كونه "مسجل خطر" لدى قوات الاحتلال، ويخبرنا بألم عن حكاية عائلته التي فرقها الموت، بين السجون والشتات، كان الفتى يحكي ونحن نستمع إليه، وأرى عاصم الشيدي وقد ظفر بمادة صحفية ثرية، يسأل ويسجل إجابات الفتى.
خارج السوق، وقد بانت دروب الخليل وبعض معالمها، كان جنود الاحتلال يقفون على سطح أحد المباني، أخبرنا الفتى الفلسطيني، أن المبنى في الأصل هو مدرسة أسامة ابن منقذ للبنين، أقامها الأردنيون عام 1948م، وقد قام جنود الاحتلال بالاستيلاء عليها وتحويلها إلى معبد ديني، ضمن المستعمرة التي أقامها في هذا المكان، والمعروفة باسم "بيت رومانو"، يقطنها 400 من أشد المستعمرين فى مدينة الخليل تطرفا، يؤمنهم 2000 من جنود جيش الاحتلال..
يخبرنا الفتى الصغير: إن مستعمرة بيت رومانو عندما أقيمت كان لها تبعات خطيرة، من ضمنها إغلاق عدة شوارع أبرزها شارع الشهداء والسوق القديم وتهجير مئات المواطنين واحلال المستعمرين مكانهم.
لكنه يعود للحديث عن نفسه، وهو الذي جرب سجون الاحتلال مرات عدة، يقول لنا بإباءة وشموخ: إننا شعب لن ينكسر!.
إنا هنا باقون
فلتشربوا البحرا
نحرس ظل التين والزيتون
ونزرع الأفكار, كالخمير في العجين
برودة الجليد في أعصابنا
وفي قلوبنا جهنم حمرا
إذا عطشنا نعصر الصخرا
ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل
وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل
هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل.
***
كانت حبيبات البرتقال واليوسفي التي اشتراها كل من حمود


الطوقي والوضاح المعولي، رفيقنا الذي حملناه من سوق الخليل.. في الحافلة قدم حمود لنا حبات البرتقال على سبيل تجربة منتجات الخليل، وكذلك فعل الوضاح، قالا إنهما سيحملان هذه الفاكهة معهما إلى الفندق في رام الله، ولكننا في منتصف الطريق كنا قد قضينا عليها، ولم يتبق في الأكياس غير قشورها.

تعرف الخليل منذ القدم بأنها مدينة تحيط بها الأراضي الزراعية من كل جانب، واشتهرت في زراعة العنب والتين واللوز والمشمش والزيتون والحبوب، والزراعة هي من أهم الحرف التي يمارسها السكان هناك تمثل موردًا اقتصاديًا مهمًا..
في مكتب محافظ الخليل الذي استضافنا بعد انتهاء جولتنا، كانت عناقيد العنب، من أجمل ما حملته مائدة الغداء، بجانب الأكلات الشعبية التي استمتعنا بمذاقها..
ومن على شرفة تطل على المدينة، من مكتب المحافظ، أطللت على المدينة، وهذه المرة كنت قد عرفت اتجاه الحرم الإبراهيمي، وعرفت البلدة القديمة، وعرفت سوق الحرم، والأهم أنني عرفت صمود شعب، وكفاحه من أجل البقاء على أرضه، مهما كلف الثمن..
تراءت لي في تلك اللحظة صورة الفتى الفلسطيني، وحديثه عن الإجرام الصهيوني الذي مارسه الاحتلال بحقه، وابتسامته التي ودعنا بها، تراءى لي وجه الخليل الباسم، رغم الألم، ووجه الحرم الإبراهيمي وهو يمسح الدمع عن مآقيه، ويواصل الصمود..
يا جذرنا الحي تشبث
واضربي في القاع يا أصول
أفضل أن يراجع المضطهد الحساب
من قبل أن ينفتل الدولاب
لكل فعل رد فعل:ـ ... اقرأوا
ما جاء في الكتاب.
للحكاية بقية





على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 7 )