إلى بيت لحم هذه المرة..
إلى مهد المسيح، على خطى المهتدين به، الباحثين عن
السلام، أسلك مع الرفاق الطريق الواصل إلى المدينة، عبر المساحة الضيقة من شوارع
المدينة المسموح للفلسطينيين العبور فيها، على البعيد كانت المستوطنات تأخذ مكانها
العالي، وطرقها السهلة، ومساحاتها الخضراء، ودروبها الفسيحة، والسياج الأمني،
وكاميرات المراقبة..
نقف عند حاجز الكونتينر المقام على المدخل الجنوبي لبيت
لحم، والذي يفصل بيت لحم والخليل عن وسط الضفة الغربية وشمالها.. ينظر الجندي
الإسرائيلي إلى وجوهنا، ويتأمل الورقة الصغيرة التي يقدمها له سائق الحافلة، ثم
يعاود النظر نحونا، ويشير لنا بالعبور، يقول السائق إن مزاج الجندي اليوم رائق،
لذلك عبرنا بسهولة، ذلك أن الحركة عبر الحاجز، مرهونة بأمزجة جنود الاحتلال، فإذا
كانوا رائقي المزاج، وهذا هو النادر، فإن الحركة ستكون أقل صعوبة، وأما إذا كان
الجنود قد تعكّر صفوُهم؛ فإنهم سيذيقون المارين ألواناً من الإهانات بلا تردّد.
فمرّة يوقفون حركة السير لساعة أو أكثر دون أي سبب، ومرة يقومون بتفتيش النساء دون
الرجال، ومرات كثيرة يحتجزون بطاقات الهوية لعدد من المواطنين ويوقفونهم لساعات..
مثل الكونتينر، هناك عشرات الحواجز التي وضعها الإحتلال
لإذلال
الفلسطينيين, وتمزيق أوصال الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويتم عبور هذه الحواجز
بطريقة مهينة للكرامة الإنسانية، فبالإضافة إلى ضرورة حمل التصاريح، وبطاقات
الهوية، يتم فتح بعض هذه الحواجز في ساعات معينة وغلقها في ساعات أخرى، ويتم عبور بعضها
سيرا على الأقدام، كما هو الحال في حاجز "قلنديا" جنوب رام الله على
الطريق التي تصلها بمدينة القدس المحتلة.. وقس على ذلك من تأخير وعذاب نفسي
ومعاناة، كلها مرهونة بمزاج الجندي الإسرائيلي.
حاجز الكونتينر يلخص معاناة المواطنين الفلسطينيين في
التنقل بين أرجاء الضفة، ويمنح انطباعاً واقعياً عن جانب من الحال الذي آلت إليه
الحياة اليومية للفلسطينيين في ظل سياسات التمزيق والعرقلة التي ينتهجها الاحتلال،
ومن بين من يتجرعون ضريبة المعاناة هذه، طلبة الجامعات الفلسطينية، علاوة على
العمال الذين يتنقلون بين أرجاء الضفة بحثاً عن العمل.
عرفت تاليا، أن حاجز الكونتينر سيِئ السمعة، يعتبر مصيدة
يتصيد بها الجنود كل شخص سبق وأن دخل السجن في أي فترة سابقة، أو له "ملف
أمني" كما يسمونه، أو يشتبه بأنه من ناشطي التنظيمات الفلسطينية، فيقوم
الجنود بتوقيفه فترة طويلة، ومن ثم يُعتقل أو يُطلب إليه مراجعة مخابرات الاحتلال،
أو عليه أن يعود من حيث أتى، ولا يُسمح له بالعبور في أحسن الأحوال.
ويستخدم الحاجز أيضا للمساومة، بغرض تجنيد العملاء للعمل
لصالح المخابرات الصهيونية، فمعظم طلاب جامعة القدس الذين يمرّون بالمعبر، يطلب
إليهم مراجعة ضباط المخابرات بمستعمرة "معاليه أدوميم"، وهناك يقوم
الضباط بمساومتهم للعمل لصالح الاحتلال.
ولم يقف العقل الصهيوني عند حدٍ في ابتداع أساليب جديدة
لجعل الحواجز أكثر إضرارا بالمواطن الفلسطيني وتنكيلًا به. ففي كثير من الأحيان،
يقيم جنود الاحتلال حاجزًا مؤقتًا لا يبعد سوى مائة متر عن حاجز الكونتينر، ويقوم
الحاجز الأول بتفتيش المارة ومن ثم يقوم الحاجز الثاني بالعمل الإذلالي نفسه، وغالبًا
ما يقوم جنود الاحتلال بمنع سكان شمال الضفة من عبور الحاجز نحو بيت لحم، ويطلبون
منهم العودة من حيث أتوا، في رحلة معاناة تتخللها المزيد من الحواجز التي تنتشر في
كل اتجاه.
سيمضي زمانٌ طويلٌ ليصبح حاضرنا ماضيًا مثلنا
سنمضي إلى حتفنا، أوّلاً، سندافع عن شجرٍ نرتديه
وعن جرس اللّيل، عن قمرٍ، فوق أكواخنا نشتهيه
وعن طيش غزلاننا سندافع، عن طين فخّارنا سندافع
وعن ريشنا في جناح الأغاني الأخيرة. عمّا قليل
تقيمون عالمكم فوق عالمنا: من مقابرنا تفتحون الطّريق.
***
نترك الكونتير.. بكل ما يرسمه في حياة الفلسطيني من
إذلال ومهانة، إلى مهانة أخرى، تتمثل في عبور طريق شديد التعرجات والانكسارات.
يقول محمد أسد: إنه الطريق الوحيد الذي يربط بين مدينتي
الجنوب بيت لحم والخليل ومدينة رام الله، وتسمى طريق واد النار.. التي أقرأ على
مدخلها لائحة تقول: "مشروع طريق واد النار، هو هدية من الشعب الأمريكي إلى
الشعب الفلسطيني"..
لم أسأل "أسد" أو أيًا من مرافقينا عن دلالة
الاسم، ولماذا النار
ترتبط بالوادي، وبالطريق، لكنني بعد برهة أدرك مدلول الاسم
ومعناه، فقد أرهقني الطريق، وسبب لي الصداع، حد أنني أسندت رأسي على مقعد الحافلة،
ورحت أستمع لأحاديث الأصدقاء دون تعليق مني، فقط كنت أنظر نحوهم وأبوح لحمدان
البادي الذي رأيت مبلغ تعبه هو الآخر، فشاركته البوح، بمعاناة العبور في طريق
ملتوي، يصعد تارة ويهبط تارة أخرى.
كان الطريق يأخذنا بعيدا عن إتجاه مدينة القدس، المدينة
التي نبحث عن رائحتها، أنَّا توجهنا، ونسأل عن قبلتها، فنيمم شطرنا نحوها، ونحاول
أن نتبين إنعكاس صورتها على السماء البعيدة..
يا أيّها الذاهبون إلى حبة القمح في
مهدها
أحرثوا جسدي !
أيّها الذاهبون إلى جبل النار
مرّوا على جسدي
أيّها الذاهبون إلى صخرة القدس
مرّوا على جسدي.
***
كان علينا أن نزور في البدء عبدالفتاح حمايل محافظ بيت
لحم، للتعرف والسلام عليه، هناك في مكتبه في الدور الرابع، من مبنى أثري، أطللنا
على جزء من المدينة، عبر نافذة صغيرة، فيما كان عطوفة المحافظ يتحدث عن المضايقات
التي يتعرضون لها، بفعل الاحتلال، والحواجز المقامة على الطريق الواصل إلى
المدينة، قال لنا إنه يأتي كل صباح من منزله في رام الله، إلى مكتبه هنا، وعليه أن
يجتاز ثلاثة حواجز، وأن يرتهن لإرادة الجندي الإسرائيلي، الذي يكون في الغالب من
صغار السن، لتزيد إسرائيل استفزازنا أكثر، فهذا الجندي يمكن حسب مزاجه، إغلاق
الحاجز، وتأخيرنا أو إعادتنا من حيث أتينا..
قال لنا بصوت واهن: ليس هناك احتلال في العالم، أبشع من
هذا الإحتلال، هذا الشعب الفلسطيني بالملايين لا يملك أي شيء في أرضه، غير الهواء،
الهواء الذي لو استطاعوا لحاربوننا عليه.
أخبرنا المحافظ كذلك عن إضطهاد الإحتلال لروح المدينة،
عن "السرطانات" التي تحيط بها من كل صوب، هذه المستعمرات، التي تطوق
الحدود الشمالية للمدينة، وتفصلها بالكامل عن مدينة القدس، التي يجري تهويدها، هذه
التي نساها جيل كامل من الفلسطينيين الذين يعيشون في بيت لحم، ولم يعودوا
يعرفونها، بعدما فرضت سلطات الاحتلال عليهم حصارا خانقا، وحتمت عليهم الحصول على
إذن أمني للخروج أو الدخول إلى بيت لحم.
رأيت الألم في حديثه، وهو يخبرنا عن بيت لحم التي قتلت
بالجدار العنصري، الذي يفصل الأخ عن أخيه، ويقطع أواصر الرحم، وينتهك الحقوق، وتقطيع
أوصال الضفة، ومنع إقامة دولة فلسطينية، وضم الكتل الاستيطانية، والاستحواذ على
أكثر المناطق خصوبة، وكذلك ضم ثاني أكبر حوض مائي في الضفة.
قال محافظ بيت لحم، إن محافظته التي يقطنها 195 ألف
نسمة، تحتضن وحدها 22 مستعمرة يتواجد فيها بين 60 ألفًا إلى 70 ألف مستعمر، وكل
ذلك من أجل التأثير على وضع بيت لحم الديمغرافي، وتضييق الخناق على سكانها، وإبعادهم
عن مساكنهم، أما الأدهى في ممارسات الاحتلال، فهو محو الصبغة الدينية والسياحية عن
بيت لحم مهد سيدنا المسيح عليه السلام، وقبلة مئات الملايين من البشر، والتضييق
على السياح، بحيث لا يقضون فيها غير زمن محدود، يغادرونها بعد ذلك للسكنى في المدن
الإسرائيلية المحتلة.
لكن المدينة لم تركع.. ولم تستسلم.. ولم تخضع، أوقدت جذوة
التحدي، وأشعلت الصمود.. كحال المدن الفلسطينية المحتلة من يافا وحيفا إلى كفر
قاسم وتل الربيع.
إلى الأعلى
حناجرنا
إلى الأعلى
إلى الأعلى
محاجرنا
إلى الأعلى
إلى الأعلى
أمانينا
إلى الأعلى
إلى الأعلى
أغانينا
سنصنع من مشانقنا
سنصنع من مشانقنا
ومن صلبان حاضرنا و ماضينا
سلالم للغد الموعود
ثم نصيح يا رضوان!
افتح بابك الموصود!.
***
على الطريق الواصل إلى كنيسة المهد، كانت أشجار اللوز
تتراءى من البعيد، وهي تحيط بالمستعمرات التي تمددت، بحيث قضمت المساحة الكبرى من
مداخل مدينة بيت لحم ومساحاتها، وكانت رضا خضر ممثلة الهيئة العمانية للأعمال
الخيرية في الضفة الغربية، والتي انضمت لتصحبنا في زياراتنا إلى المدن الفلسطينية،
تخبرنا عن معاناة السكان في فترات قريبة، وكيف أن المدينة عرضة لاقتحامات جنود
الاحتلال كل حين، بأسباب وعلل مختلفة.
قالت رضا: إن المواجهات مع جنود الاحتلال لم تتوقف، رغم
اتفاقيات السلام الموقعة..
كان الطريق شبه هادئ، في تلك الظهيرة الباردة، غير بعض
الحافلات التي سلكت معنا ذات المسار، ويبدو أن وجهتها ووجهتنا واحدة.
كان الصداع الذي ألمّ بي، ونحن في الطريق إلى بيت لحم،
قد خف قليلا بعد الاستراحة التي أخذناها في مكتب محافظ بيت لحم، وشاي النعناع
الفلسطيني الذي تناولته مع بعض الحلوى الفلسطينية، وكنت قد تهيأت لبرنامج زيارات
مكثف، أعده مرافقونا من الرئاسة الفلسطينية في بيت لحم.
في ساحة فسيحة، بدت كنيسة المهد بطابعها المعماري
العتيق، تأخذ مكانها في الصورة، وقريبا منها رأيت منارة "المسجد العمري"
المسجد الأقدم والوحيد في هذه المدينة.
كانت المساحة الفاصلة بين الكنيسة والمسجد، ساحة تمر
عبرها المركبات بتمهل، وبضع مقاهي وأكشاك صغيرة انتشرت في المكان جنبا إلى جنب مع
متاجر متعددة البضائع، ومباني رفع عليها العلم الفلسطيني، الكنيسة تأخذ مساحة
كبيرة في الصورة.
ثمة نخلتان تطاولان بناء الكنيسة، وبضع شجيرات توزعت في
الانحاء لتكمل جمالية المكان، وتضفي بقدسيته، تهتز لها الأبدان.
واجهة الكنيسة مدعمة بعدة عقود معمارية، يتضح أنها بنيت
في فترات زمنية متباعدة، ولها ثلاثة أبواب بالإمكان ملاحظة آثارها تعود إلى حقب
مختلفة، وقد بقي منها باب واحد أضحى بدوره بالغ الصغر، وهو عبارة عن مدخل ضيّق
منخفض، وفوق المدخل نلاحظ أسلوب الزخرفة البيزنطية والأقواس الصليبية.
حال دخولنا من الباب الصغير، كان علينا الإنحناء،
تخيلتها في تلك اللحظة بإنحناءة الخضوع والاستسلام لقدسية المكان، قادنا المدخل
الضيق إلى دهليز مظلم بسبب إغلاق جميع نوافذ الواجهة، ثم باب خشبي نحته فنانون
أرمنيون قبل ثمانية عقود تقريبا، يؤدّي بنا إلى البازيليك، وإلى اليسار باب صغير يفضي
إلى أروقة القديس هيرونيموس فكنيسة القديسة كاترينا.
تنقسم البازيليك إلى خمسة أروقة تفصل بينها أربع مجموعات
من الأعمدة الحمراء ما زالت تظهر عليها آثار الرسومات القديمة، أما السقف فهو عبارة
عن ألواح من الخشب المكشوف يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر الميلادي وقد تم
ترميمه في القرن الماضي.
لم يبق من الموزاييك الذي كان يغطي الجدران سوى آثار
قليلة، أما السقف فقد بان عليه التأثر بفعل تسرب المياه، التي ألحقت بدورها ضررا
كبيرا لفسيفساء الكنيسة، وغيرها من الأغراض التي لا تقدر بثمن.
كان فريق من الخبراء قد بدأ مهامه في مشروع ترميم
الكنيسة، عرفنا منهم أنها المرة الأولى منذ حوالي 200 سنة، وتشمل سقف المبنى
وحوالي 40 نافذة، كانت أعمال البناء تجري دون إعاقة دخول الزوار إلى الكنيسة.
قال لنا المهندس جمال الأعرج مهندس مشروع ترميم الكنيسة،
وهو بالمناسبة فلسطيني الجنسية: إن المرحلة الأولى من الاصلاح ستستغرق سنة تقريبا،
وسيتم إصلاح السقف والنوافذ، كما سيتم ترميم الجص والفسيفساء وخشب الجدران،
بالإضافة إلى إصلاح الواجهة الخارجية للكنيسة.
وقفنا عند جانبي الهيكل الرئيسي في صدر البازيليك،
لإلتقاط صورة تذكارية، اتسعت فيما بعد لتشمل كل الموجودين، الذين انضموا إلينا
إعجابا بزينا العماني، الذي بدا مدهشا بالنسبة لهم.. كانت ابتسامتنا تتوحد في
المكان وكأننا نعرف بعضنا منذ أمد بعيد.. علَّق عنها أحد القساوسة بأنها سكينة
السيد المسيح تتغشانا في هذه اللحظة، ولم أعلق على قوله، ففي قرارة نفسي يسكن
إيمان أكبر، وسكينة أعظم من قوله.
تحت مستوى الأرضية التي تعود إلى الحقبة الجوستنيانية أمكننا
مشاهدة فسيفساء قسطنطين وهي عبارة عن أشكال هندسية، قبل أن نلج من المدخل الجانبي الذي
يؤدي إلى مغارة الميلاد، وهي عبارة عن شكل قائم الزاوية تغطيه الأقمشة الاسبستية
الحريرية الناعمة لحمايتها من الحرائق.
تحت الهيكل الرئيسي كانت هناك نجمة فضية تشير إلى موضع
ميلاد المسيح حسب العقائد المسيحية وعليها عبارة باللاتينية تقول: "هنا ولد
يسوع المسيح من مريم العذراء"، وعلى يمين الهيكل الرئيسي كانت هناك المغارة
التي تُدعى "مغارة المجوس" حيث كان المذود الذي وضع فيه الطفل يسوع.
كنا ننتقل بين المكانين، ونلتقط الصورة تلو الأخرى،
فرادى وجماعات، فيما طوابير الزائرين للمكان تمتد قريبا منا، وقد تم إيقاف دخولهم
حتى فرغنا من الزيارة.. استعجلت الرفاق للخروج، فأمامنا برنامج زيارة طويل، لم
يكتمل بعد.. حين فراغنا من زيارة الهيكل، رأيت مجموعة من رجال الدين المسيحيين من لكهنة
والقساوسة والمؤمنين بالمسيح من أرجاء العالم، الذين يحجون إلى هذا المكان، للتبرك
بمسقط رأس المسيح، وهم يقبلون مغارة المجوس، بعدما يخلعون القلادة عن رقابهم،
ويجثون على ركبهم، ثم يرسمون إشارة الصليب، ويغادرون المكان.
***
ونحن نتجول داخل كنيسة المهد، وقد عرفنا بأمر حصارها
البغيض من قبل قوات الاحتلال، هذا الحصار الذي دام أربعين يوما، وكان يهدف إلى حسب
المزاعم الإسرائيلية، إلى القبض على مطلوبين لديهم، بسبب دورهم في الهجوم على قوات
الإحتلال.
إلتقينا في داخل الكنيسة، بأحد الذين تم حصارهم، كان
يروي لنا الحادثة بشيء من الألم، على الأيام العصيبة التي قضوها تحت الحصار.. تبدأ
حكايته في اليوم الثاني من شهر ابريل عام 2002م، حينما
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة بيت لحم مهد المسيح عليه
السلام، وحاصرت كنيسة المهد لمدة 39 يوماً لم تقرع فيها أجراس الكنيسة لأول مرة في
تاريخها، وحرم السكان من أداء صلاة الأحد في سابقة خطيرة لم تعهدها الكنيسة من
قبل، ولم تقف القوات الإسرائيلية عند حد حصارها للكنيسة بل أخذت تمطر الكنيسة
بقذائف الدبابات ورصاص المدافع الرشاشة ما أدى إلى تدمير وحرق أجزاء كبيرة من مبانيها
ومحتوياتها، ولتوقع العديد من الشهداء والجرحى ممن لجأوا إلى الكنيسة أملاً في
النجاة من النيران الاسرائيلية التي لاحقت كل ما هو متحرك في مدينة بيت لحم في
سلوك يتنافى مع كل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية واستهتاراً بكل القيم
والمعايير الإنسانية.
وقد
سجلت عملية حصار بيت لحم وكنيسة المهد إحدى المآسي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني
على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي يوميًا، فقد استخدمت القوات الإسرائيلية الطائرات
والدبابات بشكل كثيف وقامت المروحيات الإسرائيلية بقصف عشوائي تركز في محيط البلدة
القديمة ومنطقة السوق في المدينة وتلا ذلك تقدم للدبابات والمدرعات والمشاة إلى
قلب المدينة تحت وابل كثيف من النيران من جميع أنواع الأسلحة وفي جميع الاتجاهات،
فلم يجد الكثير من المواطنين والمقاومين المدافعين عن مدينتهم أمام هذا الهجوم
الشرس للجيش الإسرائيلي، ملجأ لهم غير كنيسة المهد آملين أن يكون هذا المكان
المقدس ملجأ آمنا، يحتمون به من بطش الآلة العسكرية الإسرائيلية، ولكن الأيام
اللاحقة أثبتت للعالم أجمع أن إسرائيل دولة لا تحترم الديانات ولا المقدسات ولا
الاتفاقيات الدولية أوالمعاهدات الإنسانية التي أقرها المجتمع الدولي للحفاظ على
حقوق المدنيين الذين يرزحون تحت الاحتلال.
ومن
هنا بدأت أزمة كنيسة المهد فقد حاصر الجيش الإسرائيلي محيط الكنيسة بمئات
الدبابات وآلاف الجنود وقام بنصب أبراج عالية حول الكنيسة وإحضار معدات
صوتية وكاميرات تصوير للمراقبة، وأجهزة تشويش الخ.. من المعدات التي تم استعمالها
لاحقاً.
وبالإضافة
إلى حصار الكنيسة التي كان بداخلها ما يقارب
200 شخص من بينهم رجال دين ومواطنون وبعض الأفراد من أجهزة الأمن الفلسطيني، فان قوات الاحتلال أحكمت الطوق على محافظة بيت لحم بأكملها، حيث أصبح نحو 150 ألف نسمة تحت الحصار الخانق للجيش الإسرائيلي، ومنذ اليوم الأول للحصار بدأت القوات الإسرائيلية في تضييق الخناق على المحاصرين مطالبة إياهم بتسليم أنفسهم زاعمة وجود عدد من المطلوبين للقوات الإسرائيلية بين المحاصرين، وقد لجأ الجيش الإسرائيلي لكافة الأساليب والوسائل التي تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان، في محاولة لكسر شوكة المحاصرين وإرغامهم على الاستسلام ومن ثم اعتقالهم، وبناءً على ذلك قام الجيش الإسرائيلي منذ اليوم الأول للحصار بقطع إمدادات الماء والكهرباء، ومنع دخول المواد الطبية والأدوية والمواد الغذائية، وكان المحاصرون يتزودون بالماء من بئر في ساحة الكنيسة رغم المخاطرة بالخروج إلى الساحة إضافة إلى أن مياه هذه البئر لم تكن صالحة للشرب، واضطر المحاصرون نتيجة النقص الحاد في المواد الغذائية، لتحضير بعض الطعام من الأعشاب وأوراق الشجر.
200 شخص من بينهم رجال دين ومواطنون وبعض الأفراد من أجهزة الأمن الفلسطيني، فان قوات الاحتلال أحكمت الطوق على محافظة بيت لحم بأكملها، حيث أصبح نحو 150 ألف نسمة تحت الحصار الخانق للجيش الإسرائيلي، ومنذ اليوم الأول للحصار بدأت القوات الإسرائيلية في تضييق الخناق على المحاصرين مطالبة إياهم بتسليم أنفسهم زاعمة وجود عدد من المطلوبين للقوات الإسرائيلية بين المحاصرين، وقد لجأ الجيش الإسرائيلي لكافة الأساليب والوسائل التي تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان، في محاولة لكسر شوكة المحاصرين وإرغامهم على الاستسلام ومن ثم اعتقالهم، وبناءً على ذلك قام الجيش الإسرائيلي منذ اليوم الأول للحصار بقطع إمدادات الماء والكهرباء، ومنع دخول المواد الطبية والأدوية والمواد الغذائية، وكان المحاصرون يتزودون بالماء من بئر في ساحة الكنيسة رغم المخاطرة بالخروج إلى الساحة إضافة إلى أن مياه هذه البئر لم تكن صالحة للشرب، واضطر المحاصرون نتيجة النقص الحاد في المواد الغذائية، لتحضير بعض الطعام من الأعشاب وأوراق الشجر.
وقد اصطدمت جميع المحاولات واللجان التي
شكلت خلال فترة الحصار بالتعنت الإسرائيلي وإصرار الحكومة الإسرائيلية على تسليم
المحاصرين لأنفسهم وتقديمهم للمحاكمة أو نفيهم للخارج، وأمام هذا الصمت الدولي
والعربي على ما جرى في كنيسة المهد، والموقف الأمريكي المتطابق مع الموقف
الإسرائيلي. كانت أزمة الكنيسة تزداد تدهوراً، فيما كان وضع مدينة بيت لحم ينذر
بحدوث كارثة نتيجة الحصار المفروض على 150 ألف نسمة، وهو ما دفع القيادة
الفلسطينية وبمساعدة أوروبية وأمريكية إلى إبرام اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية
ينهي أزمة الكنيسة ويرفع الحصار عن محافظة بيت لحم بكاملها وتتعهد إسرائيل بموجبه
بعدم اقتحام الكنيسة أو اعتقال أي شخص من المحاصرين وبناءً على هذا الاتفاق تم
إبعاد 13 شخصًا إلى خارج الوطن وترحيل 26 آخرين إلى غزة كما تم الإفراج عن حوالي
84 شخصًا.
***
في القاعة التي تحتضن طقوس عيد الميلاد في
كنيسة المهد، والتي تقام في يوم 25 ديسمبر من كل عام، بالنسبة للطوائف الكاثوليكية
والبروتستانتية، أخذنا مكاننا داخل القاعة ونحن نتعرف
على جدول صلوات الطوائف المختلفة (الروم، اللاتين والأرمن) الذي وضع في الفترة
العثمانية وما زال يعمل به حتى يومنا هذا.
كان الوقت قد اقترب من المغيب، حين رحنا
نتناوب على
التصوير في باحة كنيسة القديسة كترينا، قبالة تمثال القديس جيروم.
التصوير في باحة كنيسة القديسة كترينا، قبالة تمثال القديس جيروم.
في تلك اللحظة كان صوت الأذان القادم من
المسجد العمري، يشف آذاننا، فخرجنا من بوابة كنيسة القديسة كترينا، لنجد أنفسنا في
الطريق إلى المسجد، هناك التأمنا صفا واحدا خلف عبدالعزيز الجهضمي لنصلي معه
صلاتي المغرب والعشاء، قرأ عبدالعزيز علينا بصوته الشجي مستلهما روح المكان الذي نحن فيه
من سورة مريم، ما يشنف الآذان ويطرب الفؤاد، {وَاذْكُرْ
فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً ¤
فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا
فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ¤
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيّاً ¤
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً}.
وقبل أن نركب الحافلة، كان صوت حمود
الطوقي يناديني ليقاسمني بعض الفلافل الذي قدمه له صاحب مقهى صغير على ناصية
المسجد، كانت قطعة الفلافل من أجمل الفلافل التي أكلتها.. فهي تحمل طعم كرم وإحسان
أهل بيت لحم، هؤلاء الذين غادرناهم في تلك اللحظة مستقين من روحهم العزة والشموخ.
توقفنا برهة في الطريق، بانتظار مغادرة
المستعمرين الذين قطعوا الطريق الواصل إلى بيت لحم، وراحوا يرمون المركبات العابرة
بالحجارة ويضرمون فيها النار، أمام انظار قوات الاحتلال التي تتعمد عدم التدخل السريع
في مثل هذه الحالات.
بعدها كنا نعبر وادي النار، في طريقنا
إلى رام الله.. كان الطريق هادئا إلى حد ما، وكان التعب قد أخذ مبلغه منا، فيما
الجندي الإسرائيلي يفرك بندقيته، ويتأهب لصيد آخر، كنا نحلق دون أن نأبه لوجوده،
دون خوف من بندقيته، ودون وجل من نظرته الحانقة.. كنا نغني ونضحك، والجندي الإسرائيلي
ما زال يحرس الحاجز..
يا سيّد الخيل، ماذا تريد
من الذّاهبين إلى شجر اللّيل؟
عاليةٌ روحنا، والمراعي مقدّسةٌ،
والنّجوم
كلامٌ يضيء... إذا أنت حدّقت فيها قرأت
حكايتنا كلّها:
ولدنا هنا بين ماءٍ ونارٍ... ونولد
ثانيةً في الغيوم
على حافّة السّاحل اللاّزورديّ بعد
القيامة... عمّا قليل
فلا تقتل العشب أكثر، للعشب روحٌ يدافع
فينا
عن الرّوح في الأرض
يا سيّد الخيل! علّم حصانك أن يعتذر
لروح الطّبيعة عمّا صنعت بأشجارنا.
للحكاية بقية
أقـرأ :
على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 3 )
على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 5 )
على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 6 )
على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 5 )
على هذه الأرض ما يستحق الحياة ( 6 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق